آخر الأخبار

"داعش" يهاجم أكبر سجون الحسكة ومعارك مع عناصره الفارين في محيطه

صحيفة الإندبندنت  |  قبل ( 3 ) شهر

هاجم عناصر من تنظيم "" ليل الخميس الجمعة 20 – 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، سجن "" الذي يديره الأكراد في محافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا، ما سمح بفرار عدد غير محدد من المتشددين، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتصدت "" وعمادها مقاتلون أكراد، للعملية. ودارت اشتباكات بين الطرفين لا تزال مستمرة، وأوقعت، وفق المرصد، 39 قتيلاً من التنظيم و23 من القوات الأمنية الكردية وخمسة مدنيين.

من جهته، أوضح "المرصد السوري لحقوق الإنسان" الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، أن "عناصر من تنظيم الدولة حاولوا الوصول إلى بوابة السجن وتفجيرها بسيارة مفخخة، إضافة إلى تفجير صهريج محروقات، واشتبكوا مع عناصر الحراسة"، مشيراً إلى "معلومات عن فرار عدد من المساجين".

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية أن "غويران" هو أحد أكبر السجون التي يُحتجز فيها مقاتلون من "داعش" في شمال شرقي سوريا. وكتب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي في تغريدة على "تويتر"، أن المنطقة المحيطة بالسجن طوقت بشكل كامل واعتُقل معظم الهاربين.

وقال تنظيم "داعش" عبر تطبيق "تليغرام"، إن مقاتليه شنوا هجوماً واسع النطاق على السجن منذ مساء الخميس، وإن الاشتباكات مستمرة في مناطق قريبة وأحياء أخرى.

وفي واشنطن، أكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن التحالف بقيادة الولايات المتحدة شن هجمات جوية لدعم قوات سوريا الديمقراطية أثناء تصديها لاقتحام السجن.


بيان قسد

وأصدرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بياناً جاء فيه، أن "قواتنا والأجهزة الأمنية المختصة تتعامل مع استعصاء (تمرد) جديد ومحاولة فرار نفذها إرهابيو داعش المعتقلون في سجن غويران بالحسكة بالتزامن مع تفجير سيارة مفخخة من قبل خلايا التنظيم الإرهابي بالقرب من مؤسسة السادكوب لتخزين وتوزيع المواد البترولية القريبة من السجن". وأضاف البيان "عقب ذلك حدثت اشتباكات بين قوى الأمن الداخلي مع عناصر لخلايا التنظيم الإرهابي تسللوا من الأحياء المجاورة".

وقال مدير المركز الإعلامي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" فرهاد شامي، إن "الوضع داخل السجن تحت السيطرة، والاشتباكات متقطعة مع خلايا داعش المختبئة في الأحياء المحيطة بالسجن".

وأكد المرصد أن "قوات سوريا الديمقراطية" أرسلت تعزيزات إلى السجن وفرضت طوقاً أمنياً حول المنطقة. ولفت أيضاً إلى أن طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن حلقت فوق المنشأة وألقت قنابل ضوئية لمساندة حراسة السجن، فيما قصفت بالرشاشات مواقع متفرقة في محيطه.

مواجهات في محيط السجن

كذلك أشار المرصد إلى أن سجناء لم يحدد عددهم تمكنوا من الفرار، ولا يزال "العشرات" منهم "طليقين"، فيما تم القبض "على نحو مئة".

وتسببت عملية التنظيم بحال من الفوضى في الحسكة، وانقطاع التيار الكهربائي، ما اضطر مئات الأشخاص إلى مغادرة المنطقة.

وقالت أم إبراهيم (38 سنة) لوكالة الصحافة الفرنسية وهي تغادر منزلها في حي الغويران، "المنطقة تشهد منذ أمس (الخميس) إطلاق نار وتحليق طيران واشتباكات وقتل شباب". وأضافت "الوضع سيئ جداً. لقد غادرنا بيتنا بسبب الاشتباكات. خفنا على أطفالنا".

وأشارت إلى أن التنظيم "قتل أربعة شبان" من جيرانها، "بينهم شقيقان".

وتحصن مسلحو التنظيم في منازل المدنيين في حي الزهور القريب من السجن، واتخذوها "خنادق" لهم، بحسب بيان "قسد"، مستخدمين "المدنيين دروعاً بشرية"، فيما كانت القوات الكردية تطارد السجناء الفارين وتسعى إلى استعادة السيطرة الكاملة على الحي.

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" أنها "أحبطت محاولة فرار جماعية أخرى" الجمعة، موضحة أنها "ألقت القبض على 89 مرتزقاً في محيط السجن بعدما طوقتهم". ولحظت في بيانها أن "خلايا التنظيم" في حي الزهور "تطلق النار بشكل مكثف في محاولة لتوجيه رسائل أمل إلى المعتقلين داخل السجن".

بيان التحالف

وبينما أعلن المرصد السوري أن سجن غويران يضم نحو 3500 سجين من عناصر وقيادات "داعش"، أكد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة المتشددين وقوع الاشتباك، مشيرةً إلى وقوع خسائر في صفوف القوات الكردية. واعتبر التحالف في بيان أن التنظيم "لا يزال يشكل خطراً وجودياً، ولا يمكن السماح له بأن يجدد نفسه".

في سياق متصل، رأت المحللة في مجموعة الأزمات الدولية دارين خليفة أن "عمليات الفرار من السجون وأعمال الشغب داخلها شكلت عنصراً أساسياً في معاودة تنظيم داعش الظهور في العراق، وتشكل اليوم تهديداً خطيراً في سوريا".

واشارت إلى أن عدداً من السجون في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد السوريون والتي يُحتجز فيها قسم كبير من عناصر التنظيم، هي أصلاً مدارس تُستخدم سجوناً وغير مناسبة تالياً لاحتجاز معتقلين مدة طويلة.

وتضم السجون الواقعة في المناطق الواسعة التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا نحو 12 ألف متشدد من نحو 50 جنسية، وفق السلطات الكردية.

يُذكر أن الحرب في سوريا اندلعت في مارس (آذار) 2011 إثر قمع تظاهرات مؤيدة للديمقراطية، وباتت أكثر تشعباً على مر السنوات وشاركت فيها قوى إقليمية ودولية وشهدت تصاعداً لنفوذ المتشددين.

وفي مارس 2019، أعلن التحالف الدولي و"قوات سوريا الديمقراطية"، إسقاط "دولة الخلافة" التي أقامها "داعش" على مساحات واسعة في العراق وسوريا، وذلك بعد دحر آخر مقاتلي التنظيم من آخر معقل له في بلدة الباغوز في شرق سوريا.

ومنذ ذلك الحين، انكفأ مسلحو التنظيم بشكل رئيس في خلايا متعددة إلى البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور (شرق) عند الحدود مع العراق.

وكان العراق أعلن في أواخر 2017 انتصاره على التنظيم بعد طرد المتشددين من كل المدن الرئيسة التي سيطروا عليها في 2014، فيما قُتل زعيم التنظيم في عام 2019.

وتراجعت مذاك هجمات التنظيم بشكل كبير، لكن القوات العراقية ما زالت تلاحق خلايا نائمة في مناطق جبلية وفي البادية، لا سيما في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى، حيث وقع هجوم الجمعة (21 يناير).

وقال مسؤول في ديالى طلب عدم كشف هويته إن "11 جندياً بينهم ضابط برتبة ملازم قُتلوا في هجوم لعناصر تنظيم الدولة بأسلحة مختلفة بينها خفيفة". ورجح أن يكون هؤلاء "استغلوا وعورة المنطقة وانخفاض درجات الحرارة" لتنفيذ هجومهم. وأكد محافظ ديالى مثنى التميمي لوكالة الأنباء العراقية الهجوم، موضحاً أنه استهدف "أفراداً من الفرقة الأولى".

متعلقات

img

الحرب بين روسيا وأوكرانيا: قراءة في المشهد السياسي والجيوستراتيجي

المركز العربي للبحوث والدراسات  |  قبل ( 19 ) دقيقة  |  ( 1 ) قراءة
img

الحرب الروسية الأوكرانية: بين أزمة النخبة السياسية الأوكرانية وأطماع التحالف الغربي

المركز العربي للبحوث والدراسات  |  قبل ( 19 ) دقيقة  |  ( 1 ) قراءة
img

آليات تحول التواجد الإماراتي في منطقة القرن الأفريقي

المركز العربي للبحوث والدراسات  |  قبل ( 19 ) دقيقة  |  ( 2 ) قراءة

الأكثر قراءة

عاجل:اخماد حريق بحي بكريتر وانقطاع للكهرباء(صور)

كريتر سكاي  |  قبل ( 9 ) ساعة  |  ( 21 ) قراءة

ما الأمراض التي يشير التهاب العقد اللمفاوية؟

روسيا اليوم  |  قبل ( 9 ) ساعة  |  ( 18 ) قراءة

عاصفة ترابية تضرب السعودية والسلطات تحذر

روسيا اليوم  |  قبل ( 9 ) ساعة  |  ( 16 ) قراءة

السودان تمنح للباحث عارف حسن نصيب درجة الدكتوراه

عدن حرة  |  قبل ( 8 ) ساعة  |  ( 16 ) قراءة

الانتخابات النيابية اللبنانية.. الداخلية تعلن أحدث النتائج

البوصلة الأخبارية  |  قبل ( 6 ) ساعة  |  ( 15 ) قراءة