آخر الأخبار

ندوة علمية ومعرض نباتي طبي في جامعة الحكمة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة

المرصد نيوز  |  قبل ( 24 ) يوم

المرصد نيوز – صنعاء

نظمت جامعة الحكمة في العاصمة صنعاء , اليوم الخميس ، المعرض النباتي الطبي الثاني والندوة العملية الصيدلانية , تحت شعار ” من أجل صحتك .. الصيدلاني ثقتك دائما ” , تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة 2021 بمشاركة من طلاب الصيدلة في الجامعة , والذي سلط الضوء على ما تمتلكه بلادنا من اشجار طبية نادرة تستخدم في صناعة العلاجات .
وفي الفعالية التي اقيمت تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , أكد رئيس الجامعة الدكتور مختار دائل , عبر فيها عن تهنئته للصيادلة بيومهم العالمي , والذي تزامن مع احتفالات بلادنا بالاعياد الوطنية وثورات 21سبتمبر و26سبتمبر و 14 أكتوبر و30 نوفمبر .
مؤكدا ان جامعة الحكمة تحرص دوما على الإستفادة من هذه المناسبة لتنمية وتأهيل طلابها في مختلف التخصصات .
وقال ان الجامعة اخذت على عاتقها الرقي بكافة اقسام وتحصصات الجامعة ومنها قسم الصيدلة , والمزج بين المعرفة والتطبيق وبما يواكب التطورات العالمية للإرتقاء بجودة المخرجات وايجاد كوادر مؤهلة قادرة على انتاج وصناعة الادوية و خصوصا في ظل الظروف الحالية التي تعيشها البلاد .
مؤكدا على دور الصيادلة في تحقيق الأمن الدوائي بالاستفادة من الاعشاب النادرة التي تزخر بها اليمن .
وفي الندوة العلمية التي أقيمت برئاسة عميد كلية الصيدلة بالجامعة الدكتور محمد الخولاني والذي نظم المعرض ومحاور الندوة والذي بدوره يؤكد الى تجويد مخرجات العملية التعليمية من خلال القيام بالانشطة العلمية من المعارض الطبية الصيدلانية والندوات وورش العمل الذي تهتم بالتصنيع والتشجيع للمنتجات المحلية الوطنية تعزيزا للامن الدوائي بكافة اصنافه، ونوه الى ان هذه الفعالية للعام الرابع على التوالي متزامنه مع اليوم العالمي للصيادلة في كل فروع الجامعة صنعاء وتعز وذمار، تحدث الدكتور مطهر الفيل اليوم العالمي للصيادلة , واهمية الاحتفاء بهذه المناسبة والتي تسلط الضوء على الدور المحوري للصيدلي في الحلقة الطبية .
وقال ان الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة يعتبر يوما لاحترام مهنة الصيدلة والصيدلي الذي يقوم بخدمة المرضى من جميع النواحي الصحية لضمان حصولهم على فائدة علاجية واستخدام امثل للدواء .
كما شارك الاستاذ الدكتور ماجد علوان بورقة عمل حول دور الصيدلي في الصناعات الدوائية المحلية وتشجيعها, شدد فيها على تشجيع الصناعات الدوائية المحلية , وحمايتها من المنافسة من قبل الشركات الخارجية .
كما دعا الصيادلة الشباب للعمل والانخراط في إنتاج الاصناف العلاجية البسيطة والتي لاتحتاج الى مصانع كبيرة , بل الى معامل التي تعد من المشاريع الاستثمارية الناجحة.
في حين قدم الاستاذ الدكتور توفيق العبيدي ورقة عمل عن دور الجامعات في تطوير التعليم الصيدلاني , شدد فيها على اعداد البرامج الاكاديمية لكليات الصيدلية من قبل المختصين في هذا المجال , وأكد على ضرورة تدريب طلاب كليات الصيدلية وفق متطلبات سوق العمل .
الى ذلك قدم الاستاذ الدكتور يحيى الدخين ورقة عمل حول دور الصيدلي في خدمة المجتمع , اشاد فيها بما قدمه الصيادلة اليمنيين من خدمة المجتمع خلال جائحة كوفيد 19 , وقال انهم كانوا في خط الدفاع الأول من خلال التعامل مع المصابين وتقديم النصائح والإرشادات والعلاجات لهم .
فيما قدم الدكتور صلاح وجيه الدين ورقة عمل بعنوان دور الصيدلي في الصيدلية السريرية , تطرق فيها إلى دور الصيدلي في الرعاية الطبية والتقليل من الأخطاء المتعلقة باستعمال الأدوية , كما قدم ا.د/ مختار الغرفي ورقة عمل دور الصيدلي في التوعية والتثقيف الصحي , تناول فيها عن دور الصيدلاني في نجاح الخطة العلاجية للمريض وتحقيق أفضل النتائج الصحية وتفادي الأعراض الجانبية من العلاج من خلال تقديم الإشادات والنصائح للمريض.
كما قدم الدكتور صيدلاني نواف الصلوي وعبدالناصر الشامي تجربتهما بعد التخرج والانخراط في سوق العمل.
وجرى على هامش المعرض لقاء بين مركز التطوير وضمان الجودة في الجامعة وشركات الادوية المشاركة في المعرض , تم مناقشة سبل التعاون وتبادل الخبرات ١وبما يضمن تطوير المناهج العملية وتأهيل طلاب الصيدلية وفق متطلبات سوق العمل .
وفي ختام الحفل تم تكريم أفضل نموذج عرض نباتي , وكذا تكريم الدكاترة المشاركين في الندوة والطلاب المنظمين للفعالية .

الأكثر قراءة

مصرع نائب رئيس هيئة الأركان الحوثي في مأرب

بوابتي  |  قبل ( 3 ) ساعة  |  ( 16 ) قراءة

خطأ طبي يودي بحياة طفلة في صنعاء

أحداث اليوم  |  قبل ( 5 ) ساعة  |  ( 16 ) قراءة

مركزي عدن يعلق نشاط 6 شركات صرافة (قائمة الاسماء)

حيروت  |  قبل ( 3 ) ساعة  |  ( 15 ) قراءة