آخر الأخبار

مركز الإنصاف يدين الجرائم التي تتعرض لها المراكز العلمية والمؤسسات التعليمية بمحافظة إب (بيان)

عدن الغد - أخبار وتقارير  |  قبل ( 15 ) يوم
(عدن الغد) خاص :

أدان مركز الإنصاف للحقوق والتنمية، الجرائم التي تنفذها مليشيا الحوثي الإرهابية ضد المراكز العلمية والمؤسسات التعليمية بمحافظة إب (وسط اليمن).

وتابع مركز الإنصاف بحزن بالغ الجرائم الإرهابية والتعسفية التي نفذتها المليشيا الحوثية بحق المؤسسات التعليمة ومراكز تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة إب، والتي كان آخرها اقتحام أحد مراكز تحفيظ القرآن الكريم في مسجد التوحيد بحي المعاين شمالي مدينة إب، أمس الأول الأربعاء 24 مايو/أيار 2023.

إن ما تعرض له من المركز من اقتحام بقوة السلاح وطرد طلابه منه بالقوة البالغ عددهم نحو 400 طالب، وإغلاق مصلى النساء، وتحويل المسجد إلى مركز صيفي مغلق تابع للمليشيا، جريمة متكاملة الأركان بحق التعليم وحقوق الإنسان المكفولة بالدستور والقانون.

إن مركز الإنصاف للحقوق والتنمية يحمل مليشيا الحوثي الإرهابية والقيادي الحوثي المدعو أحمد العصري المُعيّن مديراً لمكتب الإرشاد في محافظة إب، المسؤولية الكاملة إزاء هذه الجريمة التي ارتكبها مع عشرات المسلحين، وما سبقها من جرائم مماثلة بحق المدارس والمراكز العلمية.

وجاءت هذه الإجراءات بعد أسابيع من اقتحام المليشيا للمسجد، وتنصيب خطيبا له بدلا عن الخطيب السابق، ضمن مساعي المليشيا للاستيلاء على المساجد وتحويلها إلى منابر للترويج لمشروعها الطائفي.

لقد تابع مركز الإنصاف خلال الفترة الماضية ما تعرضت له العديد من المدراس ودور القرآن والمساجد من إغلاق واستيلاء بالقوة في مركز المحافظة ومدنها الثانوية وتحويلها إلى مراكز لنشر الطائفية والكراهية والعنف في المجتمع المسالم، وهذا ما يستدعي الالتفات والإهتمام من المنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية، كون هذه الجرائم تعد من الجرائم الإرهابية الجسيمة بحقوق الإنسان في التعليم والفكر والمعتقد.

صادر عن مركز الإنصاف للحقوق والتنمية
26 مايو 2023

الأكثر قراءة