مستشار الرئيس للصحة: لم نرصد أي حالة وفاة بسبب الإصابة بالفيروس المخلوي

الفجر  |  قبل ( 2 ) شهر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقاية، إن الفيروس المخلوي التنفسي هو واحد من بين مجموعة كبيرة من الفيروسات التى تسمى الفيروسات التنفسية، التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وتؤثر عليه.

يشبه الإنفلونزا وكورونا

وأشار تاج الدين، مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء اليوم السبت، إلى أن هذا الفيروس معروف منذ زمن طويل وليس بجديد على الإطلاق، كما أنه فيروس متكرر.

وأوضح، أن أعراض الفيروس التنفسي المخلوي تتشابه كثيرًا مع الأنفلونزا وكورونا، ولذلك نسميها فيروسات تنفسية، حيث أن أبرز الإصابات تكون مصابة بنزلة برد وزكام وارتفاع في الحرارة والكحة البسيطة وتكسير في الجسم ووجع في الزور.

4 فيروسات تنفسية

أشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إلى أن "هناك 4 فيروسات تنفسية أهمهم وأخطرهم وأكثرهم انتشارًا هو انفلونزا أ، وهو ما يشهد تحورات كل سنة ويندرج تحته أنواع كثيره مظهرها الإكلينيكي أمام الجميع هو زكام".

وأوضح أن هناك صعوبة في رصد أعداد الحالات المصابة بالفيروس التنفسي المخلوي، وما يتم رصده هي الحالات التي ترصد في وزارة الصحة وترسل للمعامل المركزية لتحليل الفيروس.

لم نرصد حالة وفاة 

وشدد الدكتور محمد عوض تاج الدين، على أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالة وفاة بالفيروس المخلوي التنفسي، قائلا: "هو في طبيعته لا يؤدي للوفاة ولكن مضاعفاته هي من تسبب الوفاة، والوفيات تكون بسبب الإصابة بأمراض أخرى سواء أمراض مزمنة أو تنفسية أو صغار وكبار السن، وهناك من 1% إلى 2% من المصابين بالفيروسات التنفسية المخلوية تحتاج لدخول المستشفيات فقط".