آخر الأخبار

بعد القضاء.. اتفاقات أمنية غير مسبوقة بين “إسرائيل” والمغرب

وكالة الصحافة اليمنية  |  قبل ( 1 ) شهر

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

بعد أسابيع قليلة من توقيع البلدين مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القضاء، توصل كيان الإحتلال الإسرائيلي والمغرب إلى اتفاقات وتفاهمات أمنية غير مسبوقة بشأن تسليم المطلوبين والتعاون في مكافحة الإرهاب.

ووفق وسائل إعلام عبرية، فقد جاءت تلك الاتفاقات خلال زيارة قائد الشرطة الإسرائيلية “كوبي شبتاي” للرباط التي استمرت 5 أيام.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مصادر قولها، إن الاتفاقات تتضمن أيضا تبادل المعلومات والتكنولوجيا، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقات تضمنت خطوات لم تكن واردة في الصفقات الموقعة سابقا بين البلدين، دون الكشف عن تفاصيل.

وخلال زيارته للمغرب، التقي “شبتاي” برئيس جهاز المخابرات المغربي “عبد اللطيف حموشي” وعددا من كبار مسؤولي الشرطة والأمن.

وذكر بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني الإسرائيلي إن زيارة “شبتاي” تهدف إلى “تبادل الخبرات والتجارب في مختلف المجالات الأمنية، لا سيما في مجالات مكافحة الإرهاب ومختلف أشكال الجريمة المنظمة العابرة للحدود”.

وجاءت زيارة “شبتاي” للمغرب بعد أسابيع من توقيع البلدين مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القضاء، وذلك أثناء زيارة وزير العدل الإسرائيلي “جدعون ساعر” إلى المملكة.

وتأتي التفاهمات الإسرائيلية المغربية في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر عام 2020 بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

والشهر الماضي، أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي “أفيف كوخافي” زيارة إلى المغرب، تضمنت محادثات حول إقامة مشاريع مشتركة في الصناعات الدفاعية، والتعاون العسكري والاستخباراتي.

الأكثر قراءة

شبوة.. القبض على شاب حاول قتل أسرته

عدن لونج  |  قبل ( 2 ) ساعة  |  ( 14 ) قراءة